دليل الثقافة الغذائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ختام كتاب الإعجاز والإيجاز

    avatar
    دليل
    Admin


    المساهمات : 2095
    تاريخ التسجيل : 24/02/2014

    ختام كتاب الإعجاز والإيجاز Empty ختام كتاب الإعجاز والإيجاز

    مُساهمة من طرف دليل الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 9:07

    ختام كتاب الإعجاز والإيجاز Egaz10

    بّسم الله الرّحمن الرّحيم
    مكتبة الثقافة الأدبية
    الإعجاز والإيجاز
    ختام كتاب الإعجاز والإيجاز 1410
    ● [ ختام الباب العاشر ] ●
    وهو ختام كتاب الإعجاز والإيجاز

    ● أبو الفرج بن هند
    من غرر ملحه قوله :
    عابوه لما التحى فقلت لهم . عبتم وغبتم عن الجمال
    هذا غزال وهل عجيب . تولد المسك في الغزال
    وقوله :
    لا يؤيسنك من مجد تباعده . فإن للمجد تدريجاً وترتيباً
    إن القناة التي شاهدت رفعتها . تنمو وتثبت أنبوباً وأبنوناً
    وقوله :
    يسر زماني أن أناط بأهله . وآنف أن أعرى إليه بجهله
    ويعجبني إن أخرتني صروفه . فتأخيرها الإنسان برهان فضله
    وقد ما رأينا قائم السيف كلما . تقلده الإنسان قدام نصله

    ● أبو سعد بن خلف الهمذاني
    من أحاسن ملحه قوله :
    أصرح بالشكوى ولا أتأول . إذا أنت لم تجمل فلم أتجمل
    أفي كل يوم من هواك تحامل . عليّ ومني كل يوم تحمل
    وإني على ما سمتنيه لصابر . وإن كان من أدناه ممن يذيل
    وما أدعي أني جليد وإنما . هي النفس ما حملتها تتحمل

    ● القاضي أبو روح ظفر بن عبد الله الهروي
    من غرر ملحه قوله :
    بأبي وأمي من شمائله . ريح الشمال تنفست سحرا
    وإذا امتطى قلم أنامله . سحر العقول وما به سحرا
    وقوله من قصيدة :
    ولا تأمنن الناس إني أمنّتهم . فلم يبد لي منهم سوى الشر فاعلم
    فإن تلق ذئباً فاطلب الخير عنده . وإن تلق إنساناً فقل رب سلم
    ومن أفراد معانيه قوله في الطفيلي :
    إن الطفيلي له حرمة . زادت على حرمة ندماني
    لأنه جاء ولم أدعه . مبتدئاً منه بإحسان
    أجبت بمن أنساه لا عن قلى . وهو ذكور ليس ينساني
    ما يدني للناس منصوبه . فليأتها الباعد والداني

    ● القاضي أبو القاسم الدوادي
    من غرر شعره قوله في الاعتذار من قلة المبره:
    ربما قصر الصديق المقل . في حقوق بهن لا تستقل
    ولئن قل نائل فصفاء . في وداد وخلة لا تقل
    أرخ ستراً على حفاوة بري . هتك ستر الصديق ليس بخل
    وقوله :
    إن الوداد لدى أناس خدعة . كوميض برق في هجام غمام
    فهو المقال الفرد عند القوم كالإ . يمان عند محمد بن كرام

    ● القاضي أبو أحمد منصور بن محمد
    المتقدم ذكره في باب الكتاب والبلغاء وهذا مكان تشريف الشعراء يذكره فيهم فمن درر سحره قوله:
    يوم دجن هواؤه . فأختيّ سماؤه
    مطرتنا مسرة . حين صابت سماؤه
    داو بالقهوة الخما . ر ففيها دواؤه
    لا تعاتب زماناً . إن عرانا جفاؤه
    شدة الدهر تنقضي . ثم يأتي رخاؤه
    كدر العيش للفتى . يقتفيه صفاؤه
    وكذا الماء يسبق الص . فو منه جفاؤه
    وقوله في غلام تركي :
    خشف من الترك مثل البدر طلعته . يحوز ضدين من ليل وإصباح
    كأن عينيه والتفنين كحلهما . آثار صفر بدت في صحن تفاح
    وقوله من قصيدة :
    شمائل مشرقة عذبة . تعادل رقتها والصفاء
    فهن العتاب وهن الدموع . وهن المدام وهن الهواء
    وقوله :
    فداءك مهجتي لو أن كتبي . بحسب تكثري بك واعتدادي
    إذاً لجعلت أقلامي عظامي . وطرسي ناظري ودمي ومدادي
    وقوله من قصيدة :
    وأسكرني بدر تم غدت . من الورد وجنته في نقاب
    بخمر الدنان وخمر الجفون . وخمر المحيا وخمر الرضاب
    وقوله من أبيات :
    كتبت ولي بذكراك انتعاش . ولكن بي من الشكر ارتعاش
    وللشادي نشاط وانبساط . وللساقي احتثاث وانكماش
    وما يروى العطاش بغير ماء . وأنت الماء إذ نحن العطاش
    فإن تسرع فوجهي والندامى . وإن تبطئ فجنبي والفراش
    وقوله :
    نظمت لؤلؤ دمعي ثم بنت فخذ . بكل لؤلؤة إن شئت ياقوته
    وأنت قوت لروح لا بقاء له . إلا به فعلام الهجر ياقوته

    ● أبو سهل محمد بن الحسن
    من غرر شعره قوله في الشراب :
    كشعاع في هواء . تتوقاه العيون
    هي في الدن جنين . وهي في الرأس جنون

    ● أبو بكر علي بن الحسين
    من أفراد معانيه قوله من أبيات :
    أقمت لي قيمة مذ صرت تلحظني . شمس الكفاة بعيني محسن النظر
    كذا اليواقيت فيما قد سمعت به . من حسن تأثيرها كالشمس في الحجر
    ومن ملح تشبيهاته :
    يا حبذا وجه الغزال الذي . أصبح من علته ناقها
    كوردة بيضاء لم تنفتح . مصفرة أطراف أوراقها

    ● أبو الفتح مسعود بن محمد بن الليث
    من غرر قوله :
    حبيب زارني والليل ذاج . وفي عينيه تفتير المدام
    وقد نال الكرى من مقلتيه . منال الحادثات من الكرام
    وقوله :
    يا رامياً عن لحظ طرفك أسهما . تقبيل وردة وجنتيك شفائي
    عجباً لطرفك كيف دائي كامن . فيه وثغرك كيف فيه دوائي

    ● أبو الفضل عبيد الله بن أحمد الميكالي
    من وسائط قلائده وأبيات قصائده قوله :
    أسير وقلبي في هواك أسير . وحادي ركابي لوعة وزفير
    ولي أدمع غزر تفيض كأنها . ندى فاض في العافين منك غزير

    ● ابنه أبو علي المحسن
    من ملحه وطرفه قوله :
    خرجنا لنستسقي بيمن دعائه . وقد كاد هدب الغيم أن يبلغ الأرضا
    فلما بدا يدعو تقشعت السما . فما تم إلا والغمام قد انقضى

    ● ابن لنكك البصري
    من ملحه وطرفه وغرره ودرره قوله :
    يا زماناً ألبس الأح . رار ذلا ومهانه
    لست عندي بزمان . إنما أنت زمانه
    وقوله :
    فقصارهن مع الهموم طويلة . وطوالهن مع السرور قصار

    ● ديك الجن
    واسمه عبد السلام بن رعيان
    قوله من قصيدة هي غرة شعره:
    أبا عثمان معتبة وظناً . وشافي النصح بعدك بالأشافي
    إذا شجر المودة لم تجده . سماء البر أسرع في الجفاف
    وقوله في غلام دخل في الماء :
    رق حتى حسبته ورق الور . د جنياً يرق بين الرياح
    ورد الماء ثم راح وقد أص . دره الماء في غلالة راح

    ● ابن الرومي
    واسمه علي بن العباس
    من وسائط قلائده وأفراد معانيه قوله في استحالة الصديق عدوا:
    عدوك من صديقك مستفاد . فلا تستكثرن من الصحاب
    فإن الداء أكثر ما تراه . يكون من الطعام أو الشراب
    ومن وسائط قلائده قوله :
    لما تؤذن الدنيا به من صروفها . يكون بكاء الطفل ساعة يولد
    وإلا فما يبكيه منها وإنها . لأفسح مما كان فيه وأرغدا
    إذا أبصر الدنيا استهل كآبة . بما سوف يلقى من اذاها يهدد
    وقوله للنسيم بن عبيد الله :
    إن لله غير مرعاك مرعى . رفيعة وغير مائك ماء
    إن لله بالبرية لطفاً . سبق الأمهات والآباء
    وقوله في النهي عن ترك العتاب عند وجوبه :
    يا أخي أين ريع ذاك الإخاء . أين ما كان بيننا من صفاء
    أنت عيني وليس من حق عيني . غض أجفانها على الأقذاء
    وقوله فيمن يقتني السلاح ولا يدافع عن ماله به ولا يستعمله:
    رأيتكم تبدون للحرب عدة . ولا يمنع الإسلاب منكم مقاتل
    فأنتم كمثل النحل يشرع شوكة . ولا يمنع الخزاف ما هو حامل
    وقوله في الاستزاده :
    أيها المنصف إلا رجلاً . واحداً أصبحت من قد ظلمه
    كنت ترضى الفقر عرساً لامرئ . وهو لا يرضى لك الدنيا أمه
    وقوله في هجاء سليمان بن عبد الله بن طاهر وهو أبلغ ما قيل فيه:
    قرن سليمان قد أضر به . شوق إلى وجهه سيدنفه
    لا يعرف القرن وجهه ويرى . قفاه من فرسخ فيعرفه
    وقوله في الاستمتاع بالشباب :
    قصر الشيب فاقض ما أنت قاض . من هوى البيض والعيون المراض
    إن شرخ الشباب فرض الليالي . فتصرف فيه قبيل التقاضي
    وقوله في الشرب على النرجس :
    أدرك ثقاتك أنهم وقعوا . في نرجس معه ابنة العنب
    ريحانهم ذهب على درر . وشرابهم درر على ذهب

    ● عبد الله بن المعتز
    قد تقدم ذكره في باب الملوك والأمراء وهذا مكان ذكره في باب الشعراء من غرر أوصافه وتشبيهاته في الخمر والمزاج:
    وأمطر الكأس ماء من أبارقه . فأنبت الدر في أرض من الذهب
    وسبح القوم لما أن رأوا عجبا . نوراً من الماء في نار من العنب
    وقوله :
    وخمارة من بنات اليهود . نرى الزق في بيتها مائلا
    وزناً لها ذهباً جامداً . وكالت لنا ذهباً سائلا
    وقوله في الغزل :
    ظبي يتيه بحسن صورته . عبث الدلال بلحظ مقلته
    وكان عقرب صدغه احترقت . لما دنت من نار وجنته
    وقوله :
    الفاني الدهر لما مسني حجراً . أذكى من المسك لما مسه حجر
    وقوله :
    عيرتني ترك المدام وقالت . هل جفاها من الكرام أديب
    هي تحت الظلام نور وفي الأ . كباد برد وفي الخدود لهيب
    قلت يا هذه عدلت عن النص . ح وما للرشاد منك نصيب
    إنما للستور هتك وبالأل . باب فتك وفي المعاد ذنوب
    وقوله :
    عمر الفتى ذكره لا طول مدته . وموته حزنه لا يومه الداني
    فأحي ذكرك بالإحسان تزرعه . يجمع به لك في الدنيا حياتان
    وقوله :
    كم والد يحرم أولاده . وخيره يحظى به الأبعد
    كالعين لا تبصر ما حولها . ولحظها يدرك ما يبعد

    ● ( قال في النسخة الأصلية ما نصه )
    تم الكتاب بحمد الله وعونه وحسن توفيقه والحمد لله رب العالمين وكتبه العبد الفقير إلى الله تعالى جمال سبط الشيخ صفي بن أبي المنصور عفا الله عنهم أجمعين

    ● [ تم مُختصر كتاب : الإعجاز والإيجاز ] ●

    ختام كتاب الإعجاز والإيجاز Fasel10

    مُختصر كتاب : الإعجاز والإيجاز
    تأليف : أبو منصور عبد الملك الثعالبي
    منتدى نافذة ثقافية . البوابة

    ختام كتاب الإعجاز والإيجاز E110


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 19 مارس 2024 - 5:04