دليل الثقافة الغذائية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفوائد الصحية للتوابل

avatar
دليل
Admin


المساهمات : 1986
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

الفوائد الصحية للتوابل Empty الفوائد الصحية للتوابل

مُساهمة من طرف دليل الإثنين 23 يونيو 2014 - 12:26

بسم الله الرحمن الرحيم
منتدى دليل الثقافة الغذائية
موسوعة الجيب
الفوائد الصحية للتوابل
تلعب التوابل دورا كبيرا في إضافة التنوع، والنكهة والمتعة للغذاء والمشروبات. بعض التوابل تتميز حتى بالفوائد الصحية حيث أنها مصادر جيدة لمضادات الأكسدة. تأتي التوابل من مجموعة متنوعة من النباتات الاستوائية وقطع الأشجار، مثل البذور، الفواكه، الجذور، البراعم، السيقان واللحاء. تتوفر التوابل عادة بأشكال جافة. وتضيف التوابل كمية لا تذكر من السعرات الحرارية للغذاء والكثير من النكهة. وتذكر ان الهدف من اضافة التوابل هو تعزيز نكهة الطعام، لا أن تطغى عليه. وفيما يلى نتعرف على أكثر ستة أنواع من التوابل شائعة.
الشطة
الفوائد الصحية للتوابل 211
يسمى مسحوق الفلفل الأحمر الحار بالشطة ، وهى مصنوعة من طحن الفلفل الحار المجفف . فالطعم الحريف هو العنصر الرئيسي في مسحوق الفلفل الحار. وهو يمنح الدفء للأطباق. وكثيرا ما يستخدم الفلفل الحار في صلصة الشواء ، وصلصة الطماطم ، والشوربات ، ومختلف الأطباق الحريفة واللحوم الخالية من الدهن. ومع عظم فوائد الشطة ، إلا أنة ينبغى إستخدامها بحرص ، مع التأكد من أن حالة ألأمعاء والقولون تتوافق معها
القرفة
الفوائد الصحية للتوابل 311
تصنع القرفة من لحاء القرفة دائمة الخضرة وأشجار الكاسيا. تباع القرفة مطحونة بشكل توابل أو على شكل عيدان. تتنوع نكهة القرفة من القوية الحارة إلى الحلوة واليانعة، مما يجعلها متعددة الاستعمالات لأغراض الطهي والمخبوزات . فهى تدخل فى صناعة البسكويت، والخبز، والفطائر، والحلوى، ومشروبات القهوة او كمشروب منفرد. كما يمكن أيضا استخدامها للحوم والمكرونة وفى التخليل. وتتلائم القرفة أيضا مع الخضار الحلوة، مثل القرع والبطاطس وغيرها من الأطعمة التى تتناسب معها.
الكمون
الفوائد الصحية للتوابل 411
يصنع الكمون من بذور النباتات المجففة في عائلة البقدونس. نكهته جوزية مميزة . ويمكن تحميص بذور الكمون في مقلاة لا تلتصق للحفاظ على نكهتها. ويستخدم الكمون بشكل شائع في الصلصة وفى مختلف الأطعمة فيعطيها المزاق الخاص الفاتح للشهية ، وللكمون فوائد غذائية عظيمة الى جانب كونه من المتبلات وله ايضا فوائد علاجية لبعض حالات المغص والإضطرابات المعوية.
الزعفران
الفوائد الصحية للتوابل 511
يصنع الزعفران من نوار الزعفران الأرجواني. يتم تسويق الزعفران عادة على شكل مسحوق التوابل أو خيوط الزعفران. لاستخدام خيوط الزعفران عليكم تفتيتها ونقعها في ماء ساخن لمدة 15 دقيقة قبل إضافتها للطعام. كما يمكن إضافتها للطعام مسبقا في مرحلة الطهي. يمكنكم إزالة خيوط الزعفران من إناء الطبخ قبل التقديم ولكنها مع ذلك قابلة للأكل. يمنح الزعفران لونا ذهبيا للطعام . يمكن استخدام الزعفران أيضا في الشوربات، والمأكولات البحرية، والدجاج، والمكرونة وأطباق الأرز، وحتى في المأكولات المخبوزة كالخبز والبسكويت.
الكركم
الفوائد الصحية للتوابل 611
يتم إخراج الكركم من جذر الزنجبيل. نكهته حادة وصلبة. ينتشر استهلاك الكركم غالباً في المطابخ الأسيوية. ويخلط الكركم جيداً مع البطاطس، والقرنبيط، والعدس والأرز والمكرونة . فيطفي عليها اللون الأصفر والمزاق المميز. ويحتوى الكركم على مضادات اكسدة قوية وفوائد عظيمة ولكن يجب التنبيه الى اهمية عدم زيادة الجرعة اليومية عن ربع ملعقة صغيرة.
الزنجبيل
الفوائد الصحية للتوابل 7_bmp10
لا تتوقف فوائد الزنجبيل عند حد كونه من المتبلات الهامة بل إن فوائده تتعدى ذلك الى القيمة العلاجية وأهمها تنظيم عمل الجهاز الهضمي ، فالزنجبيل مشهور في الطب الصيني لعلاج الغثيان والقيء، والاسهال، والام البطن، والم الاسنان والروماتيزم ويشجع على افراز اللعاب والعصارات الهضمية، ويزيد من نشاط الامعاء وحركتها التموجية. كما ويستخدم الزنجبيل ضد الغثيان المصاحب للحمل . وتكمن فوائد الزنجبيل في انه يحتوي على زيوت متطايرة مهمة، وهي كيتونات عطرية (مجموعة من المركبات العضوية) معروفة باسم مجموعة الجينجيرول، وهي المكونات الفعالة من الناحية العلاجيه. والجينجيرول هو المسؤول عن الطعم الحار للزنجبيل وعن صفاته المنشطة للهضم.
ويحتوي الزنجبيل الطازج على الجينجيرول، بينما يحتوي الزنجبيل المجفف على الجينجيرول وايضا على السوغيل (Soguel)، المشتقة منه والتي تتكون اثناء تجفيفه. يكون لهذين المكونين في كثير من الاحيان خصائص فيزيولوجية (وظائفية) مختلفة. على ما يبدو، فان السوغيل (Soguel) هو المسؤول عن الخصائص المخففه للالم بالنسبة لفوائد الزنجبيل المجفف، ولكنه يميل الى رفع ضغط الدم - على عكس من فوائد الزنجبيل الطازج الذي يخفض ضغط الدم.
ويحتوي الزنجبيل الطازج على مضادات اكسدة قوية، فبالاضافه الى الجينجيرول، يحتوي على انزيمات تحلل البروتينات (بروتيازات) والتي تسهم في استخدامه ضد الالتهابات. في بحث على المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل (Arthritis) وجد ان ثلاثة ارباع منهم شعروا بانخفاض الالم والتورم عند اخذ الزنجبيل. لم يشتك اي من المرضى من اثار جانبية سلبية خلال الفترة التي تناولوا فيها الزنجبيل، الفترة التي استمرت من ثلاثة اشهر الى سنتين ونصف. يعتقد ان واحدة على الاقل من بين الاليات التي تجعل الزنجبيل فعال ترتبط في منع انتاج البروستاجلندين واللاكوتريئين، اي انه يعمل كمثبط لانتاج الايكوسانوئيدات. وجد ايضا من فوائد الزنجبيل ان له تاثيرات مخففه للالم ولخفض الحرارة.وقد اظهرت الدراسات الحديثة ايضا ان لديه قدره مضادة للتاكسد وقدرة عاليه على الوقاية من سرطان القولون.
ويشكل الزنجبيل مصدرا للمغنيسيوم وبعض الفيتامينات والمعادن الاخرى. ويتم تناوله عادة على شكل مستخلص بعد نقعه او مع الطعام.
كميات الزنجبيل المستخدمه للاغراض العلاجية:
الجرعة الموصى بها هي 2-4 جرام من الزنجبيل يوميا، مقسمه الى اثنين - ثلاثة حصص. مع ملاحظة ان نصف جرام من الزنجبيل المجفف يعادل اثنين غراما من الزنجبيل الطازج.

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 4 ديسمبر 2021 - 22:38