حرف النون كاملآ

شاطر

دليل
Admin

المساهمات : 1173
تاريخ التسجيل : 24/02/2014

حرف النون كاملآ

مُساهمة من طرف دليل في الجمعة 7 ديسمبر 2018 - 18:01


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
مكتبة الأسرة
الحكمة المأثورة والأمثال المضروبة

● [ الباب الخامس والعشرون ] ●
فيما جاء من الأمثال في أوله نون

● ● المثل المضروب
نعم عوفك
تفسير هذا المثل
معناه نعم بالك وحالك
وقيل العوف الذكر وأنشدوا
( يا ليتنى أدخلت فيها عوفى ... )

● ● المثل المضروب
النبع يقرع بعضه بعضا
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للرجل الشديد يلقى رجلا مثله في الشدة
والمثل لزياد قاله في نفسه وفي معاوية أراد أنه وإياه من شجرة واحدة صلبة يضرب بعض أغصانها بعضا فيثبت كل واحد منهما للآخر ولا ينقصف وقد ذكرنا حديثه
والنبع شجر تتخذ منه القسى وأخذه زياد من قول زفر ابن الحارث
( فلما قرعنا النبع بالنبع بعضه . ببعض أبت عيدانه أن تكسرا )

● ● المثل المضروب
النساء لحم على وضم
تفسير هذا المثل
قاله عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال ما بال رجال لا يزال أحدهم كاسرا وساده عند امرأة مغزية يتحدث إليها وتتحدث إليه عليكم بالجنبة فإنها عفاف وإنما النساء لحم على وضم إلاذب عنه والمغزية التي غزا زوجها والجنبة الوحدة والانفراد عن النساء والوضم الخوان الذي يوضع عليه اللحم عند الشواء وموضعه من الدكان ميضمة
ومعناه أنهن ضعاف لا يمتنعن إلا إذا منعن
والذب المنع شبههن باللحم وشبه الرجال بالذبان يقع عليه إلا يقع ما ذب عنه أي طرد

● ● المثل المضروب
نقى نقيقك ما أنت إلا حبارى
تفسير هذا المثل
قال ثعلب يضرب مثلا للرجل يأخذ الخبيث بحساب الطيب
وأصله أن رجلا اصطاد هامة فنقت في يده فقال هذا

● ● المثل المضروب
النساء حبائل الشيطان
تفسير هذا المثل
الحبائل الشباك التي تنصب للصيد الواحدة حبالة
قالوا والمثل لعبد الله بن مسعود ضربه للرجال والنساء وقال عبادة بن الصامت ألا ترون أنى لا أقوم إلا رفدا ولا آكل إلا ما لوق لي وإن صاحبي أصم أعمى ولا يسرني أني خلوت بامرأة لا أقوم إلا رفدا أي لا أقوم إلا بإعانة معين لي ولوق أي لين لي وصاحبي يعنى ذكره وقلت
( لا تخدعن بأثواب مصبغة . نصبتهن شباكا للمدابير )

● ● المثل المضروب
الناس أخياف
تفسير هذا المثل
أي متفرقون في أحسابهم وأخلاقهم
وأصله في الفرس تكون إحدى عينيه زرقاء والأخرى كحلاء واسمه الخيف واختلاف الناس في أخلاقهم وفعالهم هو مما صنع لهم فيه قالوا لا يزال الناس بخير ما تباينوا فإذا استووا هلكوا لأن الغالب على الناس الشر فإذا استووا فإنما يستوون في الشر قال الراجز
( الناس أخياف وشتى في الشيم . فكلهم يجمعهم بيت الأدم )
يراد أديم الأرض ومعناه أنهم يرجعون إلى آدم من الأرض وقيل بيت الأدم بيت الإسكاف فيه من كل جلد رقعة
ويقولون هم كبيت الأدم وكنعم الصدقة أي هم مختلفون ويقال للشيئين إذا اختلفا خلفان وساقياهما أي دلوان أحدهما مصعدة والأخرى منحدرة
ومن أمثالهم في الناس قولهم الناس للناس بقدر الحاجة وقولهم الناس عبيد الإحسان وقولهم الناس أعداء ما جهلوا

● ● المثل المضروب
نسيج وحده
تفسير هذا المثل
يقال فلان نسيج وحده أي لا نظير له وأصله الثوب النفيس لا ينسج على منواله غيره معه بل ينسج وحده
وقالت عائشة في عمر رضي الله عنهما كان والله الأحوذي نسيج وحده قد أعد للأمور أقرانها
والأحوذي بالذال المشمر الجاد العالي على أمره من قولهم حاذ الإبل يحوذها إذا جمعها وساقها وغلبها قال العجاج
( يحوذهن وله حوذى ... )
ومنه يقال استحوذ عليه الشيطان إذا علاه وغلبه والأحوزي بالزاي من قولهم حاز الشيء يحوزه إذا جمعه كأنه جمع الجد والتشمير في أمره ولم يجيء وحده بالكسر إلا في ثلاثة مواضع نسيج وحده وجحيش وحده وعيير تصغير عير وهو الحمار الذكر وأصله أنه لا يكون في قطيع عيران
وجحيش تصغير جحش وذلك أن أمه إذا ولدته سترته عن العير وراء أكمة لأنه إذا علم أنها ولدت ذكرا استل خصيتيه فربما مات فلا يزال منفردا حتى يشتد فإما أن يقتل العير فيتفرد بالقطيع وإما أن يقتله العير إذا ظفر به فجعل مثلا لكل متفرد بصناعة لا شبيه له فيها وتصغير الجحيش والعيير بمعنى التكثير وقد استقصينا ذلك في شرح الفصيح

● ● المثل المضروب
النشيد مع المسرة
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للشيء يطلب في غير حينه
والمثل للشنفرى وأسره بنو سلامان وأرادوا قتله فقالواله أنشدنا فقال النشيد مع المسرة وكان حلف ليقتلن منهم مائة فقتل تسعة وتسعين رجلا ثم أسروه وقتلوه فمر به رجل منهم فضرب هامته برجله فطارت منها قطعة فعقرت قدمه فمات وكان تتمة المائة فقالوا له حين أرادوا قتله أين نقبرك فقال
( لا تقبروني إن قبري محرم . عليكم ولكن أبشرى أم عامر )

● ● المثل المضروب
نزو الفرار استجهل الفرار
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للرجل الردئ تكره مصاحبته حذرا من أن يأتي صاحبه مثل فعله لأن كل واحد يفعل من الفعل ما يفعله صاحبه
والفرار ولد البقر الوحشي وهو إذا شب وقوى أخذ في النزوان فمتى رآه غيره نزا معه

● ● المثل المضروب
نفخت لو تنفخ في فحم
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للحاجة تطلب في غير موضعها أو ممن لا يرى لك قضاءها قال الراجز
( قد نفخوا لو ينفخون في فحم ... )
والفحم بالتحريك ولايجوز إسكانه قال النابغة
( كالهبرقي تنحى ينفخ الفحما ... )

● ● المثل المضروب
نعم كلب في بؤس أهله
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للرجل ينتفع بضرر غيره
واصله عند بعضهم ما ذكرناه في خبر أكثم
وقال آخرون أصله أن بعض الأعراب كان له بعير يكريه فينتفع بما يعود منه وله كلب يقصر عن إطعامه وهو يتلق جوعا فمات البعير فدفع الرجل إلى سوء حال والكلب إلى خصب وقال بعض الأعراب
( إن السعيد من يموت جمله . يأكل لحما ويقل عمله )
وهذا خلاف الأول يقول إنه إذا رآه يموت نحره فأكل لحمه واستراح من العمل وأخذ المتنبي معنى المثل فقال
( مصائب قوم عند قوم فوائد ... )

● ● المثل المضروب
نفس العجوز في القبة
تفسير هذا المثل
أخبرنا أبو أحمد قال القبة ما يكون في الفحث وهو الذي تستعمله النساء لتسمن فأرادت العرب أن المرأة تميل إلى ما يسمنها فإذا عجزت فهي إلى ذلك أميل
يضرب مثلا للشيء يهتم به الإنسان غاية الإهتمام

● ● المثل المضروب
ناب وقد يقطع الدوية الناب
تفسير هذا المثل
يقول إن المسن تبقى منه البقية ينتفع بها ونحوه قول الشاعر
( والشيخ أقوى عصبا من الصبي ... )
وقريب منه قول الآخر
( يا مسد الخوص تعوذ منى . إن تك لدنا لينا فإني )
( ما شئت من أشمط مقسئن . تقمص كفاه بحبل الشن )
( مثل قماص الأحرد المستن ... )
والمقسئن الذي قد اشتد وذهب لينه وفي قريب من معنى هذا المثل قول بعض نساء الأعراب
( ألم تر أن الناب تحلب علبة . ويترك ثلب لا ضراب ولا ظهر )
والناقة في أول بزولها ناب والجمع نيب والثلب البعير المسن اسم يخص به الذكور دون الإناث ومثل المثل قول الراجز
( قد يقطع الدوية الناب الخلق ... )

● ● المثل المضروب
نظرة من ذي علق
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للرجل يحب الشيء فيجتزئ من معرفته بالقليل
والعلق الحب علقه يعلقه إذا أحبه علقا وعلاقة قال الشاعر
( أعلاقة أم الوليد بعدما . أفنان رأسك كالثغام المخلس )

● ● المثل المضروب
نحت أثلته
تفسير هذا المثل
أي أولع بشتمه وثلمه والوقيعة في اصله
والأثلة هاهنا الأصل ومنه قيل له مجد مؤثل ومال مؤثل أي له أصل قال الشاعر
( مهلا بنى عمنا عن نحت أثلتنا ... )

● ● المثل المضروب
نجذته الأمور
تفسير هذا المثل
وأصله من الناجذ وهو أقصى الأسنان ويقال للرجل إذا أسن وجرب الأمور قد عض على ناجذه قال سحيم بن وثيل
( أخو خمسين مجتمع أشدى . ونجدني مداورة الشؤون )

● ● المثل المضروب
نجى حمارا سمنه
تفسير هذا المثل
لفظه لفظ الخبر والمراد به الأمر أي لينج الحمار بسمنه يقوله الرجل للرجل يريد أن ينجو وهو موفور

● ● المثل المضروب
نفسي تعلم أني خاسر
تفسير هذا المثل
أي لا تلمني فإني أعلم بجنايتي

● ● المثل المضروب
نار الحباحب
تفسير هذا المثل
وقد ذكرناها فيما تقدم

● ● المثل المضروب
النقد عند الحافرة
تفسير هذا المثل
ومعناه أن النقد عند السبق وذلك أن الفرس إذا سبق أخذ صاحبه الرهن والحافرة الأرض التي حفرها الفرس بقوائمه فاعلة بمعنى مفعولة كما قيل ماء دافق وسر كاتم وليل نائم وفي القرآن ( أئنا لمردودون في الحافرة ) يعني الأرض
وقال الفراء سمعت العرب تقول النقد عند الحافرة أي عند حافر الفرس
وأصل المثل في الخيل ثم استعمل في غيرها ويقال التقى القوم فاقتتلوا عند الحافرة أي عند أول كلمة ورجع فلان في حافرته أي في أمره الأول يعني الحياة بعد الموت وقيل في قوله تعالى ( أئنا لمردودن في الحافرة ) أي في الأمر الأول
وقال الشاعر
( أحافرة على صلع وشيب . معاذ الله من سفه وعار )
أي أرجع إلى أمري الأول من الصبا واللعب بعد الصلع والشيب وقيل النقد عند الحافرة معناه عند التقليب والرضا وهو مأخوذ من حفر الأرض وذلك أن الحافر يحفر الأرض لينظر أطيبة هي أم لا

● ● المثل المضروب
نراك ولست بشيء
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للأمر الذي يخيل لك فإذا طلبت حقيقته لم تجدها
وأصله فيما زعموا أن امرأة كان لها صديق يعجبها فقال لها لا أنتهى حتى آتيك وزوجك يراني فعملت سربا وسترته فخرج زوجها إلى فناء الدار يرعى غنما له فوثب عليها صديقها فأقبل زوجها وقد ذهب عقله فطلب فلم ير شيئا فرجع إلى غنمه فوثب عليها صديقها فرجع زوجها يطلب فلم ير شيئا فقال في الثالثة نراك ولست بشيء

● ● المثل المضروب
نفس عصام سودت عصاما
تفسير هذا المثل
هو عصام بن شهبر الجرمي وكان من أشد الناس بأسا وأبينهم لسانا وأحزمهم رأيا وكان على جل أمر النعمان ولم يكن في بيت قومه أدنى منه فقال له رجل كيف نزلت هذه المنزلة من الملك وأنت دنئ الأصل فقال
( نفس عصام سودت عصاما . وعلمته الكر والإقداما )
( وجعلته ملكا هماما ... )
والناس يقولون لمن يفتخر بنفسه عصامي ولمن يفتخر بآبائه عظامي
وأخبرنا أبو أحمد قال حدثنا عبد الله بن أحمد بن موسى قال حدثنا إبراهيم بن الحسن العلاف قال حدثنا أبو عوانة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله ( من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه ) وقال أبو العتاهية
( هل ينفع المرء في فهاهته . من عقل جد مضى وعقل أب )
( ما المرء إلا ابن نفسه فبها . يعرف عند التحصيل لا النسب )
( كن ابن من شئت واكتسب أدبا . يغنيك محموده عن النشب )
وكتب أبو الفضل ابن العميد أظنك ممن لا يعلم أن المتعلق بالأنساب متمسك بأضعف الأسباب وأنه لن يغنى عنك تالد موروث إذا لم يشده من جهتك طارف حديث

● ● المثل المضروب
نقز أتاه خصمه من علو ومن عل
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للرجل الداهية يتفق له من يظلمه ويغلبه
والنقز الداهية من الرجال

● ● المثل المضروب
نجا منه بأفوق ناصل
تفسير هذا المثل
يضرب مثلا للرجل ينجو من الرجل بعد ما أصابه بشر وأنشد
( ألا هل أتى قصوى العشيرة أننا . رددنا بنى كعب بأفوق ناصل )
والأفوق من السهام المكسور الفوق والناصل الذي قد خرج نصله منه فبقى بلا نصل ويقولون نجا منه عوذا إذا هدده أي أراد ضربه فلم يضربه أو ضربه وأراد قتله فلم يقتله

● ● المثل المضروب
النفس تعلم من أخوها النافع
تفسير هذا المثل
أي الإنسان يعلم من ينفعه ويضره

● [ تفسير الأمثال المضروبة في التناهي والمبالغة ] ●
الواقع في اوائل أصولها نون

● ● المثل المضروب
أنم من الصبح
تفسير هذا المثل
لأنه يهتك كل شيء

● ● المثل المضروب
أنم من التراب
تفسير هذا المثل
لأن الأثر يبقى عليه

● ● المثل المضروب
أنم من جلجل
تفسير هذا المثل
من قول أوس بن حجر
( وإنكما يا ابنى جناب وجدتما . كمن دب يستخفى وفي العنق جلجل )

● ● المثل المضروب
أنقى من ليلة الصدر
تفسير هذا المثل
لأن أحدا لا يبقى فيها على الماء

● ● المثل المضروب
أنقى من مرآة الغريبة
تفسير هذا المثل
وهي التي تتزوج في غير قومها فهي تجلو مرآتها أبدا لئلا يخفى عليها من وجهها شيء قال ذو الرمة
( لها أذن حشر وذفرى أسيلة . وخد كمرآة الغريبة أسجح )

● ● المثل المضروب
أنكد من تالي النجم
تفسير هذا المثل
والنجم الثريا وتاليه الدبران وهو نحس قال الأسود ابن يعفر
( نزلت بحادى النجم يحدو قرينه . وبالقلب قلب العقرب المتوقد )

● ● المثل المضروب
أنتن من ريح الجورب
تفسير هذا المثل
من قول الشاعر
( أثنى على بما علمت فإننى . مثن عليك بمثل ريح الجورب )

● ● المثل المضروب
أنتن من مرقات الغنم
تفسير هذا المثل
جمع مرقة وهي الصوف الذي ينتف من الجلد قبل أن يدبع

● ● المثل المضروب
أنشط من ظبى مقمر
تفسير هذا المثل
لأن النشاط يأخذه في القمراء فيلعب

● ● المثل المضروب
أنفر من أزب
تفسير هذا المثل
قد مضى ذكره

● ● المثل المضروب
أنبش من جيأل
تفسير هذا المثل
وهي الضبع تنبش القبور وتستخرج جيف الموتى فتأكلها

● ● المثل المضروب
أنعس من كلب
تفسير هذا المثل
من قول رؤبة
( لاقيت مطلا كنعاس الكلب ... )
وقد مر فيما تقدم

● ● المثل المضروب
أنوم من فهد
تفسير هذا المثل
وهو أنوم الحيوان ويقال فهد الرجل إذا أكثر النوم

● ● المثل المضروب
أنوم من الظربان
تفسير هذا المثل
لأنه طويل النوم وقال بعضهم ينام نوم الظربان وينتبه انتباه الذئب

● ● المثل المضروب
أنوم من غزال
تفسير هذا المثل
لأنه إذا رضع أمه فروى امتلأ نوما

● ● المثل المضروب
أنوم من عبود
تفسير هذا المثل
وكان عبدا حطابا وبقى في محتطبه أسبوعا لم ينم ثم انصرف وبقى أسبوعا نائما

● ● المثل المضروب
أنسب من كثير
تفسير هذا المثل
من النسيب

● ● المثل المضروب
أنسب من قطاة
تفسير هذا المثل
من النسبة وذلك أنها تصوت باسم نفسها فتقول قطا قطا

● ● المثل المضروب
أنعم من خريم
تفسير هذا المثل
وهو خريم بن خليفة من ولد سنان بن حارثة المرى وكان متنعما فسمى خريما الناعم وكان لا يلبس جديدا في صيف ولا خلقا في شتاء وكان يقول النعمة الأمن لأن الخائف لا ينتفع بعيش والشباب لأن الشيخ لا ينتفع بعيش والصحة والغنى فإن المريض والفقير لا ينتفعان بعيش

● ● المثل المضروب
أنعم من حيان
تفسير هذا المثل
لأنه كان رجلا منعما قال فيه الأعشى
( شتان ما يومى على كورها . ويوم حيان أخي جابر )
على كورها أي على كور الراحلة

● ● المثل المضروب
أنكح من ابن ألغز
تفسير هذا المثل
وهو عروة بن أشيم الإيادي وكان اوفر الناس ذكرا وأشدهم نكاحا وكان إذا أنعظ واستلقى جاء الفصيل الأجرب فاحتك بذكره يظنه الجذل والجذل عود ينصب في العطن تحتك به الإبل الجربى
وأصاب ذكره جنب عروس زفت إليه فقالت أتهددني بالركبة

● ● المثل المضروب
أنكح من حوثرة
تفسير هذا المثل
وهو رجل من عبد القيس واسمه ربيعة بن عمرو حضرعكاظ فأراد شراء عس من امرأة فاستامت عليه سيمة غالية فقال ماذا تغالين بثمن إناء أنا أملؤه بحوثرتي ثم كشف عن كمرته فملأ بها عس المرأة فنادت المرأة يا للفليقة
والفليقة الداهية وكذلك الفلق فسمى حوثرة والحوثرة الكمرة

● ● المثل المضروب
أنكح من خوات
تفسير هذا المثل
وهو خوات بن جبير الأنصاري ومن حديثه أنه حضر سوق عكاظ فانتهى إلى امرأة من هذيل تبيع السمن فأخذ نحيا من أنحائها ففتحه وذاقه ودفع فم النحى إليها فأخذته بإحدى يديها وفتح الآخر وذاقه ودفع فمه إليها فأمسكته بيدها الأخرى ثم غشيها وهي لا تقدر على الدفع عن نفسها لحفظها فم النحيين فلما قام عنها قالت لا هناك فرفع خوات عقيرته يقول
( وأم عيال واثقين بكسبها . خلجت لها جاراستها خلجات )
( شغلت يديها إذ أردت خلاطها . بنحيين من سمن ذوى عجرات )
( وأخرجته ريان ينطف رأسه . من الرامك المخلوط بالمقرات )
( فكان لها الويلات من ترك نحيها . وويل لها من شدة الطعنات )
( فشدت على النحيين كفى شحيحة . على سمنها والفتك من فعلات فعلاتى )
فضربت العرب بهما المثل فقالت أنكح من خوات وأغلم من خوات وأشغل من ذات النحيين وأشح من ذات النحيين
والرامك ضرب من الطيب تتضايق به المرأة كما تتضايق بعجم الزبيب
ودخل خوات في الإسلام وشهد بدرا وقال له النبي ( ما فعل بعيرك أيشرد عليك قال أما منذ قيده الإسلام فلا )

● ● المثل المضروب
أنزى من ضيون
تفسير هذا المثل
وهو السنور
قال الشاعر ( يدب بالليل لجاراته . كضيون دب إلى فرنب )
والفرنب الفارة

● ● المثل المضروب
أنزى من ظبى
وأنزى من جراد
تفسير هذا المثل
من النزوان لا من النزو

● ● المثل المضروب
أنصح من شولة
تفسير هذا المثل
وهي خادمة لبعض أهل الكوفة كانت ترسل في كل يوم لتشترى بدرهم سمنا فبينا هي ذات يوم ذاهبة إلى السوق وجدت درهما فأضافته إلى الدرهم الذي كان معها واشترت بهما سمنا فلما أتت مواليها ضربوها وقالوا كنت تسرقين كل يوم نصف السمن أو نصف ثمنه

● ● المثل المضروب
أندم من الكسعي
تفسير هذا المثل
واسمه محارب بن قيس اتخذ قوسا من نبعة وأتى قترة على موارد الحمر فمر به قطيع منها فرمى عيرا فأمخطه السهم أي جازه وأصاب الجبل فأورى نارا فظن أنه أخطأ ومر به قطيع آخر فصنع صنيعة الأول فأنشأ يقول
( لا بارك الرحمن في رمى القتر . أعوذ بالخالق من سوء القدر )
( أأمخط السهم لإرهاق الضرر . أم ذاك من سوء احتيال ونظر )
( أم ليس يغنى حذر عند قدر ... )
ثم مر قطيع آخر ففعل فعله الأول حتى رمى خمس مرات كذلك وقال
( أبعد خمس قد حفظت عدها . أحمل قوسى وأريد ردها )
( أخزى الإله لينها وشدها . والله لا تسلم عندي بعدها )
( ولاأرحى ما حييت رفدها ... )
ثم عمد بها فكسرها على حجر فلما أصبح رأى الأعيار الخمسة مصرعة حوله فندم وقال
( ندمت ندامة لو ان نفسي . تطاوعني بها لقطعت خمسى )
( تبين لي سفاه الرأى منى . لعمر أبيك حين كسرت قوسي )
وقال الفرزدق
( ندمت ندامة الكسعى لما . غدت منى مطلقة نوار )

● ● المثل المضروب
أنجب من بنت الخرشب
تفسير هذا المثل
وهي فاطمة الأنمارية ولدت لزياد العبسي الكملة ربيعا الكامل وعمارة الوهاب وقيس الحفاظ وأنس الفوارس

● ● المثل المضروب
أنجب من أم البنين
تفسير هذا المثل
وهي بنت عمرو بن عامر فارس الضحياء ولدت لمالك بن جعفر ابن كلاب ملاعب الأسنة عامرا وفارس قرزل طفيل الخيل والد عامر وربيع المقترين ربيعة ونزال المضيق سلمى ومعود الحكماء معاوية قال لبيد
( نحن بنو أم البنين الأربعة ... )
وقال أربعة لضرورة الوزن وإنما هم خمسة

● ● المثل المضروب
أنجب من خبيئة
تفسير هذا المثل
وهي بنت رياح بن الأشل الغنوية ولدت من جعفر بن كلاب خالدا الأصبغ ومالكا الطيان وربيعة الأحوص

● ● المثل المضروب
أنجب من عاتكة
تفسير هذا المثل
وهي بنت هلال بن مرة بن فالج بن ذكوان ولدت لعبد مناف بن قصى هاشما وعبد شمس والمطلب

● ● المثل المضروب
أنفس من قرطى مارية
تفسير هذا المثل
ويقال في مثل آخر ولو بقرطى مارية وقال ابن الكلبي هي مارية بنت ظالم بن وهب الكندي أم الحارث الأعرج ابن الحارث الأكبر الغساني ملك الشام وهي التي ذكرها حسان فقال
( قبرن ابن مارية الكريم المفضل ... )
وقال الشاعر يخاطب النعمان وقد اتهمه
( يأيها الملك الذي . ملك الأنام علانية )
( المال آخذه سواى . وكنت عنه ناحيه )
( إني أؤديه إليك . ولو بقرطي ماريه )

● [ تمت الأمثال التى جاء في أولها نون ] ●


مُختصر كتاب جمهرة الأمثال
تأليف : أبو هلال العسكري
منتدى ميراث الرسول . البوابة



    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 6:54